........  مبادرة “علمني معاك ”   ........  إدارة الشبكة العربية للإعاقات وصعوبات التعلم ترحب بمشاركاتكم في أنشطتها المختلفة   ........  المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية ينظم دورة تدريبية حول استخدام الأيباد في التعليم للمكفوفين   ........  المركز الإقليمي يشارك في فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للإعاقة والتأهيل من خلال ورقة بعنوان: "الشبكة العربية للإعاقات وصعوبات التعلم"
الرئيسية حول الشبكة من نحن اتصل بنا
   المملكة الأردنية الهاشمية       دولة الإمارات العربية المتحدة       مملكة البحرين       الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية       المملكة العربية السعودية       جمهورية السودان       جمهورية الصومال الديمقراطية       جمهورية العراق       دولة الكويت       المملكة المغربية       الجمهورية اليمنية       الجمهورية التونسية       جمهورية جزر القمر الاتحادية الإسلامية       جمهورية جيبوتي       الجمهورية العربية السورية       سلطنة عمان       دولة فلسطين       دولة قطر       الجمهورية اللبنانية       دولة ليبيا       جمهورية مصر العربية       الجمهورية الإسلامية الموريتانية   
مبادرة “علمني معاك ”
التاريخ :: 2016-08-03

عقدت عدد من الجمعيات والمؤسسات العاملة في مجال الإعاقة اجتماعاً برعاية مؤسسة الهاند كاب لإعداد وثيقة مبادئ أساسية لدمج ذوي الإعاقة بالتعليم وتمكينهم ثقافياً ومعرفياً بمحو أميتهم .

الاجتماع جاء في إطار مبادرة “علمني معاك ” التي أطلقتها الهاند كاب بمشاركة جمعيات أبرزها الحياة لذوي الإعاقة بالمنيا، المستقبل لذوي الإعاقات الحركية بالوادي الجديد، سبعة مليون معاق بالجيزة-القاهرة، قرية الأمل للتنمية والـتأهيل الاجتماعي بالإسكندرية، الأصدقاء لذوي الإعاقة بأسيوط.

وفيما شارك في الاجتماع عدد من النواب ذوي الإعاقة ومن بينهم الدكتورة هبه هجرس وخالد حنفي ، نجوى خلف ، وسهير الحادي ؛ غابت وزارة التربية والتعليم رغم توجيه الدعوة لممثليها بالتربية الخاصة وهو ما أثار حفيظة جميع المشاركين .

وعلى هامش الوثيقة التي حوت 7 مبادئ رئيسية توافق المجتمعون على التوصية بضرورة التشبيك بين كافة الجمعيات والمؤسسات والمراكز العلمية بتوحيد جهودها فيما يخص قضية دمج ذوي الإعاقة في التعليم ، وفي هذا السياق دعت الدكتورة هبة هجرس إلى ضرورة تواصل العاملين في مجال الإعاقة بأعضاء مجلس النواب من غير ذوي الإعاقة لخلق مناخ عام داعم للقضية بمختلف مناحيها ومجالاتها .

كما توافقوا على ضرورة عقد ورش تدريبية للإعلاميين والصحفيين لتوعيتهم بالحقائق الأساسية المرتبطة بقضية الإعاقة بوجه عام .

وجاءت الوثيقة معبرة عن حصيلة ورش وندوات أقامتها الجمعيات والمؤسسات المشاركة في مبادرة علمني معاك والتي تهدف إلى الإسراع في إيجاد غطاء تشرعي لدمج الطلاب من ذوي الإعاقةفي مدارس التعليم العام في جمهورية مصر العربية من خلال العمل  على الإسراع في إصدار قانون إعاقة يشتمل على مواد تضمن الدمج التعليمي للطلاب من ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام طبقا لمعايير الجودة العالمية.

وفي السطور التالية نص ما ورد في وثيقة مبادئ “مباردة علمنني معاك “

 نحن مجموعة من منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة نسعى لإصدار قانون للأشخاص ذوي الإعاقة يضمن تطبيق الدمج التعليمي بجودة عالية.

 اتفق الموقعون على هذه الوثيقة ان يعملوا معا كفريق واحد من اجل الإسراع في إصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والذي يتضمن مواد تعزز الدمج التعليمي ذو الجودة العالية وهي:

·         تلتزم الدولة بحق الأشخاص ذوي الإعاقة في الحصول على تعليم دامج ذو جوده طبقا للمعايير العالمية، يهدف إلى احترام قدراتهم  وكرامتهم ومواهبهم ويعزز مشاركتهم الفعالة في المجتمع.

·         ويحظر حرمان أي طفل ذي إعاقة من التعليم أو رفض التحاقه بجميع مراحل التعليم من رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية لسبب  يرجع إلى الإعاقة.

·         تكفل الدولة إتاحة تعليم متخصص مناسب للحالات الاستثنائية يراعي طبيعة ونسبة الإعاقة وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون هذه   الحالات الاستثنائية.

·         تلتزم وزارة التربية والتعليم بتطوير مدارس التربية الخاصة والمدارس الدامجة، مع الالتزام بالمعايير الدولية لجودة هذه المدارس وتوفير المقررات والمناهج الدراسية والمعلمين والأخصائيين المدربين والمؤهلين لذلك وفقا لكل إعاقة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد ولوائح التطوير والجهات المسئولة عنها.

·         تلتزم الدولة محو أمية من فاتهم سن التعليم من الأشخاص ذوي الإعاقة بما يمكنهم من المشاركة في المجتمع دون تمييز وفق برامج وخطط وأساليب تتلاءم مع ظروفهم وقدراتهم،

·         تلتزم وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية باتخاذ التدابير اللازمة لحصول الأشخاص ذوي الإعاقة على تعليم دامج في المؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية، على أن يتوافر فيها معايير الجودة والسلامة والأمان والحماية إشكال الإساءة.

·         تلتزم مؤسسات التعليم العام والخاص بأنواعه بتطبيق مبدأ المساواة بين الأطفال ذوي الإعاقة والأطفال من غير ذوي إعاقة، ويجب على هذه المؤسسات الالتزام بقواعد وسياسات الدمج التعليمي للأطفال ذوي الإعاقة، وتوفير فرص تعليمية متكافئة وموائمة لكافة أنواع الإعاقات ودرجاتها.

·         تلتزم الدولة باتخاذ التدابير المناسبة لتيسير تعلم طريقة برايل وأنواع الكتابة البديلة لفئة ذوي الإعاقة البصرية، وطرق ووسائل وأشكال الاتصال المعززة والبديلة، ومهارات التوجيه والتنقل، وتيسير الدعم والتوجيه عن طريق الأقران، وتيسير تعلم لغة الإشارة وتشجيع الهوية اللغوية لفئة ذوى الإعاقة السمعية، وكفالة توفير التعليم لذوى الإعاقة البصرية أو السمعية أو مزدوجي الإعاقة، بأنسب اللغات وطرق ووسائل الاتصال المناسبة لهم، وفي بيئات تسمح بتحقيق أقصى قدر من النمو الأكاديمي والاجتماعي وباستخدام التكنولوجيا الحديثة فى إطار معايير الجودة العالمية وقواعد السلامة والأمان وتوافر سبل الإتاحة والتهيئة المناسبة لكافة الإعاقات


 
اسم الجهة
نوع الإعاقة
الدولة
اللغة
بحث متقدم
 
بـــحـــث في دليل الجهات
 
أضف إلى الشبكة
 
دليل الجهات المعنية بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في الدول العربية هو قاعدة معلومات حول المؤسسات التي تتولى مهام تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، والتعريف بها لدى المجتمعات العربية بهدف تسهيل الاهتداء إليها واستفادة ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم من نشاطها وبرامجها، وكذلك لتعزيز التواصل والتعاون بين هذه الجهات بعضها البعض وبحث فرص التكامل بينها، كما أن توفير معلومات عن هذه الجهات يساهم في خدمة جهود الباحثين والدارسين ويشجع المساهمات التطوعية من قبل المعلمين والخيرين وكل من له اهتمام بهذا المجال
 
 
قالوا عن الشبكة
إضافة
 
عادل الناطور
شكرا للقلوب الرحيمة
 
خالد بو يحي
لماذا لا تطور الشبكة برامج تخدم الأطفال المصابين بالتوحد، أرجوكم ساعدوا أبناءنا وكل الشكر والعرفان لكم خالد بو يحي من المغرب
 
مازن صادق
أتمنى لكم دوام التقدم والازدهار لما و أتمنى من سيادتكم العمل على الأخذ بيد كافة الجهات و المؤسسات والمراكز التي تسعى لخدمة المعاقين
 
بو جلبانه
أكثر من رائع خصوصا إعاقات الصم
 
أحمد علي
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ما شاء الله مجهود يستحق الإشادة والتقدير وشكرا لكم
 
إهداء
  • إلى أبنائنا الذين يعانون من إعاقات أو صعوبات تعلم.
  • إلى أسر وعائلات من يعانون من إعاقات أو صعوبات تعلم.
  • إلى هؤلاء الذين يعملون على تحسين حياة ذوي الإعاقات وصعوبات التعلم.
  • إلى الباحثين والمختصين والمهتمين.
 
 
أضف إلى الشبكة
أضف جهة جديدة
أضف نشاط جديد
أضف نشرة / بحث جديد
أضف تطبيق / جهاز جديد
أضف شبكةإجتماعية جديدة
مكونات الشبكة
دليل الجهات
دليل الأنشطة
دليل النشرات العلمية
دليل تكنولوجيا المعلومات
دليل الشبكات الإجتماعية
تعريفات الإعاقات
تشريعات وقوانين
المؤسسات الحكومية المسئولة عن الإعاقات
الرئيسية
الصفحة الرئيسية
حول الشبكة
من نحن
اتصل بنا